بارومتر مناخ الأعمال (CIAN) 2021

Couv CIAN 2021

 

يصدر المجلس الفرنسي للمستثمرين بإفريقيا (CIAN) سنويا نتائج بارومتر المعهد إمار (IMMAR) لقادة الرأي بالقارة الإفريقية.

تم إجراء استطلاع هذه السنة على عينة من 2426 من قادة الرأي من 12 دولة أفريقية (صناع القرار في القطاعين العام والخاص، المهن الحرة، الإعلاميين، المؤثرين، الأكاديميين، ممثلي المجتمع المدني)، بهدف قياس إدراكهم وتوقعاتهم فيما يتعلق على وجه الخصوص بالوضع في أفريقيا، والقضايا والتحديات ذات الأولوية في القارة، وكذا قائمة البلدان التي تتمتع بأفضل صورة على صعيد القارة الإفريقية.

كما يصدر المجلس الفرنسي للمستثمرين بإفريقيا (CIAN) كذلك نتائج الاستطلاع الذي تم إجراؤه بين رؤساء الشركات لتقييم بيئة الأعمال في بلد نشاطهم اعتمادا على 39 معيارًا يخص المحاور التالية: البنية التحتية، والإدارة، والاقتصاد والتمويل، والجانبين الاجتماعي والسوسيو-ثقافي، وتكلفة عوامل الانتاج، والتنمية المستدامة.

 

Auteurالمؤلف : معهد إمار (IMMAR) للبحث والاستشارة

Date de la derniére publicationتاريخ آخر إصدار : مارس 2021

Evol CIAN 2021
Bench CIAN 2021

حافظ المغرب على مكانته كثاني أفضل بلد إفريقي بإجمالي 23٪ من الاستشهادات خلف جنوب إفريقيا التي حصلت على 40٪ من الاستشهادات. كما احتل المغرب المرتبة الأولى على صعيد دول شمال إفريقيا.

فيما يتعلق بالدراسة الاستقصائية التي أجريت بين مستثمرين لتقييم مناخ الأعمال في بلد نشاطهم، تمكن المغرب من الارتقاء إلى المركز الثاني بـ 3.2 نقاط ، خلف موريشيوس (3.3 نقاط).

التقارير الدولية