عقد المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة (OMTPME) أول اجتماع إداري له، بمقر بنك المغرب بالرباط، بتاريخ 13 يونيو 2016.

 وتعد هذه الهيئة الجديدة، ثمرة للتعاون الوثيق بين مختلف الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص وتكريسا لإعتماد نظام التعريف الموحد للمقاولات (ICE). وتتمثل المهمة الرئيسية لهذا المرصد في تجميع البيانات والمعلومات ذات الصلة بمناخ المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة على المستويين الوطني والإقليمي. ومعالجة النقص في الحصول على بيانات موثوق بها، ومنتظمة حول هذه الفئة من المقاولات، وتحسين ولوجها إلى مختلف الخدمات والمعلومات.

يعتبر مشروع إنشاء المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة من بين المشاريع التي أدرجتها اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال في خطة عملها لسنة 2016، ومن المرتقب أن تساهم الخدمات التي يوفرها هذا المرصد في وضع رؤية وطنية شاملة ومشتركة للصعوبات التي تواجه المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة ووضع مؤشرات كمية ونوعية حول ظروف استفادتها من التمويل البنكي وآليات مواكبتها.

ومنذ إحداث المرصد سنة 2016، تم اتخاذ عدد من التدابير والإجراءات ولا سيما فيما يتعلق بوضع أسلوب حكامة خاص بهذا المرصد وإجراء الدراسات الأولية، وإنشاء قواعد البيانات اللازمة لتشغيله وإنشاء نظام معلوماتي ملائم له، فضلا عن توقيع جملة من الاتفاقيات مع بعض الإدارات التي تتوفر على معلومات احصائية حول هذه المقاولات وهي: المديرية العامة للضرائب والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.