الإثنين 22 أكتوبر 2018 بلجيكا والنمسا
Event_22-26.10.2018_BRUXELLES et VIENNE.png

في إطار إصلاح الكتاب الخامس من مدونة التجارة، قام وفد مغربي، يضم ممثلين عن القطاعين العام والخاص، في الفترة الممتدة مابين 22 و26 أكتوبر 2018 بزيارة دراسية وتبادلية إلى دولتي بلجيكا والنمسا.

وضم هذا الوفد ممثلين عن وزارة العدل ورئاسة النيابة العامة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بالإضافة إلى مكاتب محاماة مُخْتصة في الأعمال التجارية وممثلين عن كتابة اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال والوكالة الألمانية للتعاون الدولي. 

و قد نُظِّمت هذ الزيارة تحت عنوان" مؤسسة السنديك في مسطرة تسوية الإعسار وفقا للقانون البلجيكي المُنَظم للإجراءات الجماعية ومعايير "لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي  وشكلت فرصة سانحة لممثلي الوفد المغربي للقيام بزيارات لعدة محاكم تجارية في مدن غنت، بروكسيل و شارل لوروا و الإطلاع على التجربة البلجيكية فيما يتعلق بتدبير حالات الإعسار واختتمت أشغال هذه الزيارة بعقد جلسات عمل مع خبراء لجنة الأمم المتحدة في فِييَنَّا و قد ركزت هذه الجلسات على الممارسات الجيدة في هذا المجال و على المتطلبات الدولية التي تنظم مهمة ممثل الإعسار: مؤهلاته المهنية، التزاماته، فصله، وعلاقته مع الجهات المعنية.  ويشار إلى أن ممثل الإعسار يتولى مهمة النظر في صلاحية الشركة واقتراح إعادة تنظيمها أو بيعها، وإذا استلزم الأمر، تصفيتها إذا لم يتم الإعلان عن ذلك من قبل. ويتولى أيضا مسؤولية حماية مصالح الدائنين والشركاء الاقتصاديين للشركة عن طريق تنفيذ خطة الاستمرار وتسديد الديون. و مكَّنت هذه الزيارة الوفد المغربي من الإطلاع على الممارسات الفضلى في هذا المجال و تضمينها في المرسوم الذي يجري إعداده حول مؤسسة السنديك المنصوص عليها في القانون رقم 73-17  المتعلق بإصلاح الكتاب الخامس من مدونة التجارة، ما سيمكن من تحسين إدارة حالات الإعسار على مستوى المحاكم التجارية المغربية.