الإثنين 12 نونبر 2018 الرباط
Event_12-13.11.2018_PORTNET_1.png

منذ دورته الأولى سنة 2014، أصبح المؤتمر السنوي للشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية موعدا سنويا بارزا في أجندة الفاعلين الاقتصاديين الوطنيين والخبراء الدوليين المختصين في هذا المجال.

 ونُظِّمَت الدورتين الثالثة و الرابعة لهذا المؤتمر على التوالي في دجنبر2017 و نونبر 2018 ، تحت إشراف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء وبتعاون مع مركز الأمم المتحدة لتيسير التجارة والأعمال التجارية الإلكترونية ومنظمة مجتمعات الموانئ الدولية . وشَهِدَت  هاتين الدورتين حضور أزيد من 800 مشارك يُمثلون هيئات عامة وخاصة و منظمات دولية، فضلا عن مشاركة خبراء وطنيين و دوليين، و تمحورت أشغالهما حول دور الشبابيك الوحيدة في تحسين فعالية سلسلة الإمدادات و تعزيز القدرة التنافسية للبلدان وقدرتها على الابتكار و تبنّي التقنيات والتكنولوجيات الحديثة من خلال الاعتماد على توظيف الذكاء المشترك للقطاعين العام و الخاص. 

وقد شكل هذا الحدث فرصة مواتية لكتابة اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال للتعريف بالدور الذي تضطلع به اللجنة في تنفيذ التدابير والإجراءات المتعلقة بتبسيط مساطر التجارة الخارجية، بإعتبارها منصة للحوار بين القطاعين العام و الخاص، وأشادت اللجنة أيضا بالدور الذي يلعبه الشباك الوحيد الإفتراضي، باعتباره أداة مبتكرة لتحسين مناخ الأعمال.