من أجل تشجيع التدبير اللامادي لمختلف المساطر المتعلقة برخص التعمير، تم إطلاق نسحة جديدة للشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير CASAURBA 2.0  على مستوى مدينة الدار البيضاء  ، و قد بدأ العمل بهذا الشباك منذ دجنبر2017 https://casaurba.ma/karazortal/

 ويأتي إنشاء هذه المنصة كثمرة للشراكة بين القطاعين العام والخاص: ولاية الدار البيضاء الكبرى، الجماعة الحضرية للدار البيضاء وفاعل من القطاع الخاص. وتروم هذه المنصة توفير تدبير إلكتروني سلس للمساطر الإدارية المتعلقة بالتعمير مع الاستغناء كليا عن الايداع المادي للوثائق وذلك من خلال دمج جهاز للتوقيع الإلكتروني.

توفر منصة CASAURBA 2.0 للمرتفقين والإدارات العديد من المميزات ذات القيمة المضافة العالية من قبيل:

  • الاستغناء الكلي عن الايداع المادي للوثائق (Zéro papier)
  • أدوات قياس وشرح التصاميم
  • التوقيع الإلكتروني لجميع الوثائق (المحاضر، التصاميم والقرارات... إلخ)، 
  • تتبع الإجراءات وتدبير إصدارات الملفات
  • الإصدار التلقائي للجداول الزمنية وجدول أعمال اللجان؛
  • بوابة جغرافية للمشاريع المرخص لها، يتم تحديثها بشكل آني

ونتيجة لذلك، فإن الإيداع المادي لطلبات رُخص التعمير لم يعد إلزاميا، وبالتالي يمكن للمرتفق حجز موعد له مع اللجنة، المكلفة بدراسة ملفات طلبات الترخيص، عبر الإنترنت بدلا من التنقل وإيداع ملفه الورقي، كما يمكنه تتبع ملفه على المنصة أوعن طريق الرسائل الإلكترونية أو الرسائل القصيرة التي يرسلها له النظام، وتحميل التصاميم المرفقة بالشرح والإطلاع على ملاحظات اللجنة والتفاعل معها قبل أن يرفق التصاميم المعمارية المحدثة، في حالة ما إذا طلب منه ذلك، من أجل إعادة دراسة ملفه من جديد.

أما بالنسبة للشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير، فيتم انتقاء أعضاء اللجنة (الدائمين و غير الدائمين) الذين سيتولون دراسة الملفات بشكل تلقائي، وتتم معالجة الملفات مباشرة على منصة  CASAURBA من خلال الإطلاع على الوثائق الرقمية و مراجعة التصاميم المعمارية ، وفي نهاية هذه العملية، يتم توقيع جميع الوثائق (محاضر اللجنة ، القرارات ، التصاميم المعتمدة ، ... إلخ) إلكترونيًا من قبل الجهات المعنية.