Tanger Med 2.jpg

انخرط المغرب، منذ سنوات عديدة، في مشاريع البنية التحتية الكبرى التي كان لها تأثير على النسيج الاقتصادي الوطني والإقليمي. وقد ساهمت هذه المشاريع في دعم مختلف الاستراتيجيات القطاعية واللامركزية، وفي هذا الصدد، فقد احتل المغرب الرتبة 53 من حيث جودة بنيته التحتية في التقرير السنوي حول القدرة التنافسية لـ 140 دولة حول العالم الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي في أكتوبر 2019.

وتُقيم هذه البُنَى أساسا:

الطرق: يتوفر المغرب على شبكة طرقية يبلغ طولها 57.334 كيلومترا تضطلع بـــدور هام في تعزيز التنمية الاقتصادية للبلد وتسهيل الوصول إلى اقاليمه و إدارتها بشكل متوازن، و تؤمن بذلك  90%من حركة الأشخاص و  75%من نقل البضائع. إضافة إلى ذلك، يتوفر المغرب على 1.093 كيلومترا من الطرق السريعة، ويبقى الهدف المنشود هو بلوغ 1.300 كيلومتر.

الطرق السيارة: يتوفر المغرب على شبكة طرق سريعة يبلغ طولها 1.800 كيلومترا، تسمح بربط مختلف المدن المغربية وتُؤَمن تنقل أزيد من 400000 نسمة ومن المتوقع أن يصل طولها إلى 3000 كيلومترا في أفق 2030.

الموانئ: تضم شبكة الموانىء في المغرب 39 ميناء، 13ميناء منها مخصصة للتجارة الخارجية. ويعد ميناء طنجة المتوسط منصة استراتيجية بالنظر إلى قدرته الاستثنائية: 9 ملايين حاوية، 7 ملايين مسافر، 700000 شاحنة للنقل الدولي البري، إضافة إلى مليون سيارة موجهة للتصدير.

وقد مكّن ميناء طنجة المتوسط من تطوير 6 مناطق صناعية ولوجستية ، و قد صُنف المغرب، بفضل هذا الميناء، من بين 20 أفضل دولة التي توفر ربطا لوجيستيا، في التصنيف السنوي الذي  يصدره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) ومن ناحية أخرى، ووفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز فإن ميناء طنجة المتوسط و الشركات التابعة له و التي يقدر عددها ب 750 مقاولة، يشكلان  أول منطقة حرة صناعية في إفريقيا، ويقدر حجم صادرات هذه الشركات ب  5500 مليون دولار وتنشط في قطاعات مختلفة من قبيل: قطاع صناعة السيارات، والطيران و اللوجستيك، و قطاع النسيج و التجارة.

يؤمن الميناء أيضا رحـلات منتظمـة نحو أكثـر من 186 مينـاء، موزعـة علـى 77 دولـة وقد عبر ميناء طنجة المتوسط سنة 2018، أزيد من %50 من الصادرات المغربية بقيمة بلغت 139 مليون دولار.

المطارات: يتوفر المغرب على 18 مطارًا، 16 منها مطارات دولية، تتواجد بها شركات طيران دولية تؤمن رحلات جوية منتظمة نحو أهم مدن وعواصم العالم.

خطوط السكك الحديدية: يتوفر المغرب على شبكة سكك حديدية تمتد على طول 2.110 كيلومترو تتوفر على 120 محطة يتم تحديتها بإستمرار. ويعد المغرب أول بلد إفريقي سباق لإطلاق القطار الفائق السرعة بسرعة 320 كيلومترًا في الساعة ويربط هذا القطار بين مدينتي طنجة والدار البيضاء (بإعتباره خطا رئيسيا للأعمال)، وتشير الخطة الرئيسية لمشروع القطار الفائق السرعة إلى أنه من المرتقب إنشاء خط جديد في أفق 2035 يربط بين مدينتي وجدة وأكادير مرورا بمدينتي فاس ومراكش.